الهدف من المقياس: أن يستطيع الطالب فهم وتحليل الممارسات التدريسية خلال النشاط البدنية الرياضي وتكون له القدرة على تفسير مخلف التصرفات والإيماءات والسلوكات التي تحدث في الممارسة

محاور المقياس:

ü     أدوات ملاحظة التدريس تطورها وتصنيفها.

ü     أداة فلاندوز لملاحظة وتحليل التفاعل الصفي

ü     أداة حمدان لملاحظة وتحلسيل التفاعل اللفظي الشامل

ü     أداتا ويثول وراتب ستون الملاحظة وتحليل التفاعل العاطفي والاجتماعي.

ü     أداة سولومون لتصنيف السلوك المثير للتصور الادراكي

ü     أداة براون لكشف التناغم بين ممارسات المعلم وفلسفة التربوية