test
الرقم |
السؤال |
صح |
خطا |
1 |
المعرفة العلمية نتائجها محسومة، ويمكن التأكد منها بإجراء التجربة، أما في الفلسفة فإن الأمر يختلف إذ أن الكثير من المسائل الفلسفية لا يمكن التجربة عليها، ونتائجها محل شك و تأويل |
|
|
2 |
المقاربة نقيضها الذاتية وهي تعني الغياب الكامل و المطلق لذات الباحث ( مزاجه، ثقافته، إيديولوجيته وأحكامه المسبقة و استنتاجاته) في عمله العلمي |
|
|
3 |
التعليل : و يعني البحث في العلل و الأسباب، بمعنى على الباحث أن يهتدي إلى الأسباب الحقيقية و العلل الفاعلة لظاهرته التي يدرس |
|
|
4 |
أطروحة الاستدلال : الاستقراء العلمي هو استدلال مستمد من ملاحظة وقائع خاصة، بهدف استخلاص افتراضات عامة |
|
|
5 |
الوجودية ترفض التربية القائمة على الحفظ و التلقين وإنتاج الأفراد المتشابهين ، و كأنهم في مصنع واحد ينتج منتوج واحد، بل تؤمن بالحرية و الإبداع الفكري |
|
|
6 |
إن فلسفة التربية تتصل اتصالا مباشرا بالخبرة الإنسانية التي هي أساس البناء الفلسفي الذي يشكل النظم التربوية و الاجتماعية |
|
|
7 |
التربية في ظل الفلسفة هي عموما حضارة إنسانية تبحث عن خلق رجال شرفاء للإنسانية ، يلتزمون بتطبيق هذه الفلسفة |
|
|
8 |
تهتم النظرية الاجتماعية بتحقيق التوافق الاجتماعي أي تتناول السلوك و البيئة الطبيعية و الاجتماعية بالتغيير و التعديل حتى يحدث توازن بين الفرد و الفلسفة |
|
|
9 |
نظرية اللعب : يعتبر اللعب فرصة للتعلم و النمو ينمي المواهب و الابتكار لدى الطفل ، فيتعلم باللعب كيفية الربط بين ذاته و العالم الخارجي |
|
|
10 |
الفلسفة البراجماتية : من أهم روادها بيرس (1839 - 1914) . وانتشرت على يد وليام جيمس (1842 - 1910) كما تطورت على يد جون ديوي 1900- 1905 |
|
|
Méthode d’évaluation : Note la plus haute